يحرم من الرضاعر ما يحرم من النسب
يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب
الحديث رواه البخاري في صحيحه بسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم في بنت حمزة: (لا تحل لي، يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب، هي بنت أخي من الرضاعة)» 2/ 935 حديث رقم 2502 صحيح البخاري ت البغا
يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب للحديث الوارد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أي كل ما يحرم علي الانسان المسلم من قرابته مثل أمه أو جدته أو عمته كذلك يحرم عليه في الرضاع كذلك أي إذا رضع الطفل من إمراة فتصير أمه من الرضاع و أم من أرضعته تكون جدته من الرضاع ............إلخ
إلا في حالات لا ينطبق عليها هذه
القاعدة
الحالة الاولي : هي أم أخته أو أم أخيه من الرضاع، فإنه يجوز أن يتزوجها، ولا يجوز أن يتزوج أم أخته من النسب؛ لأنها قد تكون أمه، وقد تكون موطوءة أبيه فيحرم عليه فى النسب ولا يحرم عليه في الرضاعة
الحالة الثانية : أن يتزوج الرجل أم ابنه التي أرضعته؛ لأنه لا بأس بذلك من النسب فكذلك من الرضاعة، وكذلك لا بأس بأن يتزوج ابنتها، وهذا من النسب لا يحل أن يتزوج أخت ابنه لا لأجل النسب، ولكن لأنها ربيبته؛ لأنه وطئ أمها، وهذا لا يوجد في الرضاع فلهذا جاز له أن يتزوجها
الحالة الثالثة : يجوز له أن يتزوج بجدة ولده من الرضاع دون النسب فإن جدة الاب نسبا أم موطوءة، ولا كذلك من الرضاع
الحالة الرابعة :يجوز أن يتزوج أم عمه من الرضاع دون النسب لأنها أم موطوءة الجد الصحيح او الجد الفاسد ولا كذلك من الرضاع.
الحالة الخامسة: يجوز له أن يتزوج بعمة ابنه من الرضاع دون النسب لأنها في النسب تكون عمته واخت والده ولا كذلك في الرضاع.
الحالة السادسة: يجوز لها أن تتزوج بأب أخيها من الرضاع،
ولا يجوز ذلك من النسب ففي النسب قد يكون ابوها او زوج امها ولا كذلك في الرضاع
الحالة السابعة:. يجوز له أن يتزوج أم خاله من الرضاع دون
النسب لأنها في النسب تكون جدته موطوءة الجد الصحيح او الجد الفاسد ولا كذلك من الرضاع
.
الحالة الثامنة: يجوز لها أن تتزوج بأخ ابنتها من الرضاع دون النسب لأنها في النسب يكون ابنها أو ابن زوجها ولا كذلك في الرضاع»
ترجمة راوي الحديث («ابن عباس رضي الله عنهما(3 ق هـ - 68 هـ = 619 - 687 م) عبد الله بن عباس بن عبد المطلب القرشي الهاشمي، أبو العباس: حبر الامة، الصح أبي الجليل.ولد بمكة. ونشأ في بدء عصر النبوة، فلازم رسول الله صلى الله عليه وسلم وروى عنه الأحاديث الصحيحة. وشهد مع علي الجمل وصفين. وكف بصره في آخر عمره، فسكن الطائف، وتوفي بها. له في الصحيحين وغير هما 1660 حديثا. قال ابن مسعود: نعم، ترجمان عباس. وقال عمرو بن دينار: ما رأيت مجلسا كان أجمع لكل خير من مجلس ابن عباس، الحلال والحرام والعربية والأنساب والشعر. وقال عطاء: كان ناس يأتون ابن عباس في الشعر والأنساب، وناس يأتونه لأيام العرب ووقائعهم، وناس يأتونه للفقه والعلم، فما منهم صنف إلا يقبل عليهم بما يشاؤون. وكان كثيرا ما يجعل أيامه يوما للفقه ويوما للتأويل، ويوما للمغازي، ويوما للشعر، ويوما لوقائع العرب. وكان عمر إذا أعضلت عليه قضية دعا ابن عباس وقال له: أنت لها ولأمثالها، ثم يأخذ بقوله ولا يدعو لذلك أحدا سواه
وكان آية في الحفظ، أنشده ابن أبي ربيعة قصيدته التي مطلعها: " أمن آل نعم أنت غاد فمبكر " فحفظها في مرة واحدة، وهي ثمانون بيتا، وكان إذا سمع النوادب سد أذنيه بأصابعه، مخافة أن يحفظ أقوالهن. ولحسان بن ثابت شعر في وصفه وذكر فضائله. وينسب إليه كتاب في " تفسير القرآن - ط " جمعه بعض أهل العلم من مرويات المفسرين عنه في كل آية فجاء تفسيرا حسنا»
الأعلام للزركلي 4/ 95»)